الاخبارالامن والدفاعالمواضيع السياسية

حرب غزة وانعكاساتها على الأمن القومي العراقي

 

حرب غزة وانعكاساتها على الامن القومي

عقد مركز المنبر للدراسات والتنمية المستدامة مساء الخميس 25 تموز ندوته الحوارية الدورية تحت عنوان “حرب غزة وانعكاساتها على الأمن القومي العراقي “.
نوقشت في الندوة التي ادارها الدكتور ابراهيم العبادي ورقتين بحثتين، الأولى للدكتور عصام السعدي نائب مستشار الأمن الوطني العراقي.
والثانية للدكتور محمد صادق الهاشمي مدير مركز العراق للدراسات.

طرح الدكتور الأسدي في ورقته مفهوم الأمن القومي الإسلامي، مشيرا إلى ضعف الموقف العربي الرسمي تجاه العدوان على غزة وعدم وجود استراتيجية عربية تجاه قضية فلسطين، وقال (ان حرب غزة اسست لمفهوم الامن القومي الاسلامي المقاوم واسقطت مفهوم الامن القومي العربي الذي هو وهم).

في الورقة الثانية رأى الدكتور محمد صادق الهاشمي ان قوى محور المقاومة جعلت من منطقة غرب اسيا تشهد نهوضا بشكل تكاملي؛ ومن المتوقع ان يكون لهذا المحور إسهام فاعل في إنهاء نظام الأحادية القطبية والهيمنة الأميركية في المستقبل المنظور.
واعتبر الهاشمي في ورقته ان حرب غزة تعجل بظهور قطب عالمي جديد و(قد اظهرت ان القوة الاطلسية غير قادرة على حماية كيان الاحتلال بما يعنيه ذلك من انهيار لايديولوجية التطبيع).

ودارت نقاشات وحوارات حول ما جاء في الورقتين ركزت في مجملها على ضرورة ان يكون للعراق وحكومته تقدير موقف مناسب ودقيق تجاه العدوان على غزة يوازن فيه بين مصالح ومقتضيات أمنه الوطني وكذلك ثوابته في دعم القضية الفلسطينية.

زر الذهاب إلى الأعلى